17 سبتمبر 2010

ييب مان IP MAN

هو أحد أروع الأفلام التي شاهدت خلال السنتين الأخيرتين (مابين 2008-2010).

IP Man هو فيلم بجزءين يؤرخ لحقبة معينة من تاريخ الصين، وذلك حينما كانت مستعمرة من طرف القوات اليابانية (الجزء الأول) وكذلك الإستيطان البريطاني لهون كونغ (الجزء الثاني). الفيلم ليس فيلما تاريخيا بقدر ما أنه توثيق لسيرة رجل صيني أحب وطنه وقاوم نير الإحتلالين بأسلوبه الخاص وبكاريزمته الخاصة. أتدرون من هو هذا الشخص…
ييب مان ( ip man أو yip man) : هو من مواليد 1893 بإقليم فورشان بالصين، كان أحد أبرز أساتذة الفنون الحربية في تاريخ الصين خاصة في فن الكونغ فو و الوينغ شان। كان رجلا ظاهرة بكل المقاييس حيث أنه لم يكن يخشى لومة لائم في قول الحقيقة ومجابهة الغطرسة الإستعمارية (رغم أن الفيلم يظهر على أن هذه المجابهة كانت عبارة عن ردود أفعال نتيجة مقتل أصدقاءه).

وكان كذلك رجلا خارقا حيث كان بإمكانه منازلة 10 أفراد متمرسين في الفنون الحربية دفعة واحدة ويتمكن من الإجهاز عليهم بأسلوب فني هادئ، والأهم من كل هذا كان يحب وطنه إلى حد كبير إلى درجة إن تجرأ أحدهم وأهان الصين أو الصينيين فسيريه “النجوم في عز الظهر”، هو كذلك رجل خلوق ومفعم بالأخلاق الإنسانية لا يتوانى عن مساعدة الفقراء.
لعقود طويلة لم ينصفه الإعلام ولا السينما إلى أن قرر ذلك المخرج الهونكونغي ويلسون إيب سنة 2008 ثم هذه السنة ليوثق ويعرف العالم على أحد أبرز شخصيات الفنون الحربية للصين.. إنه ييب مان معلم ومُدرب الأسطورة بروس لي.

0 تعليقات:

إرسال تعليق